الحمل والولادة

مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم وتسهيل الولادة

تبحث السيدة الحامل على مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم في الشهر التاسع من حملها؛ وذلك لتسريع عملية الولادة الطبيعية وتحفيز الطلق البارد، لذلك سنتعرف سويًا على هذه المشروبات في هذا الموضوع.

مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم

تتنوع المشروبات الطبيعية التي تساهم بشكلٕ فعال في فتح الرحم وتسهيل عملية الولادة، وهذه من ضمن طرق تحفيز الطلق البارد عند الحوامل، مع التأكيد على أهمية استشارة الطبيب قبل تناول مثل هذه المشروبات في الشهر التاسع، ومن أهمها ما يلي:

عصير الأناناس الطبيعي

يوجد في لب الأناناس مادة يطلق عليها البرومالين التي تساعد على فك الأنسجة حول الطفل، وذلك يسهل عملية الولادة؛ مع التذكير أنه لا يوجد دليل علمي حول تأثير هذا المشروب في تحفيز الطلق، ولكنه بالطبع لا يسبب أضرار للحامل عند عدم الإكثار منه.

مشروب الميرمية

تساهم عشبة الميرمية في تسهيل الولادة، كونها تعمل على تحفيز إنتاج هرمون الأوكسيتوسين، الذي ينشط المخاض، وهذا المشروب له دور في تهدئة الأعصاب خلال الطلق.

زيت الخروع

يشتهر زيت الخروع باستخداماته المتعددة في علاج بعض المشكلات الصحية، وهو من ملينات البطن، إذ يساهم في زيادة تقلصات المعدة وصولاً إلى الرحم حتى تسرع الطلق، ويبدأ مفعول هذا الزيت بعد يوم، حيث يستعمل بأكثر من طريقة؛ منها وضعه على السلطات أو العصير، ويستخدم كزيت تدليك على الظهر والبطن.

الزنجبيل والقرفة

مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم

مشروب القرفة مع الزنجبيل هو من مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم، يتم تناوله لتسهيل الولادة بالأخص عند ظهور علامات الطلق البارد، حيث أنه يساعد على زيادة طاقة الجسم، وتوضع القرفة والزنجبيل على الأطعمة كتوابل، ويمكن غليهما مع قطع الليمون.

الكمون

تستعمل الكثير من النساء الكمون كتوابل لبعض الأكلات، في حين أن الأطباء يحذرون منه في الشهور الأولى من الحمل؛ لأنه يعمل على تعزيز انقباضات الرحم، فهو من المشروبات المساعدة على الولادة الطبيعية، إذ يفضل شربه بالشهر التاسع من الحمل من خلال غليه وعمل مشروب منه.

زيت زهرة الربيع المسائية

هناك آراء مختلفة حول مدى فعالية زيت زهرة الربيع في تحفيز الطلق الحقيقي عند السيدات الحوامل، خاصةً بعد انتشاره كمشروب لتسريع الولادة، وبناءً على العديد من التجارب يمكن اعتباره مشروب طبيعي يحفز انقباض الرحم، ولكن يجب شربه بحذر واستشارة الطبيب قبل تناوله لتجنب تأثيره السلبي على الحمل.

اليانسون

اليانسون من الأعشاب الطبيعية التي تشتهر في علاج العديد من الأمراض، فضلاً عن فوائده الكثيرة، حيث يستعمل زيت وبذور اليانسون في تسهيل عملية الولادة الطبيعية، لذا تحرص النساء في الشهر التاسع على تناول اليانسون كمشروب، خاصةً أنه يعد من مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم بسبب تواجد مواد كيميائية به تساهم في زيادة تقلصات عضلات الرحم.

إرشادات أخرى تساهم في تسهيل الولادة الطبيعية

بجانب المشروبات العشبية والطبيعية التي تحفز الطلق وتيسر الولادة، يوجد أيضًا بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها.

  • ممارسة تمرين المشي يومياً خلال الشهر التاسع لتسهيل الولادة الطبيعية.
  • التدرب على تمارين الاسترخاء للسيطرة على التوتر والخوف.
  • كما يساعد الماء الدافئ على اتساع عنق الرحم وإرخاء الأعصاب.

في الختام، يمكنك سيدتي معرفة الفرق بين الطلق الحقيقي والكاذب من خلال التقلصات التي تكون في فترات متباعدة وغير منتظمة التي تشير إلى الطلق الكاذب، كما أن التشنجات تختفي عند المشي، بينما الحقيقي تكون التقلصات أقوى وبشكلٍ منتظم، ويبدأ الطلق بالشعور بآلام في الظهر وصولاً إلى الجانبين حتى البطن مع زيادة اتساع الرحم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى