الحمل والولادة

علامات الطلق البارد في الشهر التاسع والفرق بين الطلق الطبيعي والصناعي؟

قد تختلف علامات الطلق البارد في الشهر التاسع عن علامات الطلق الحقيقي؛ حيث تشعر الكثير من السيدات الحوامل بالقلق الشديد في نهاية الحمل، لذلك يجب على النساء المقبلات على الولادة أن تتعرف على الطلق البارد، وأسبابه، وكيفية حدوثه.

ماهو الطلق البارد؟

الطلق البارد هو ما يُعرف أيضاً بالطلق الكاذب، وهو ما يحدث قبل الطلق الحقيقي، وهو الذي يدل على تجهيز عنق الرحم للولادة، وتختلف فترة الطلق بين النساء الحوامل؛ فتتراوح ما بين ساعات إلى أيام، وبخاصة عند النساء الحوامل لأول مرة.

علامات الطلق البارد في الشهر التاسع

أعراض الطلق البارد في الشهر التاسع تتساءل عنها الكثير من النساء، حيث أنه يكون مؤلماً في معظم الحالات، فالطلق البارد يتميز بعدة علامات وهى:

  • حدوث تقلصات وتشنجات بشكل متقطع.
  • تكون هذه الانقباضات غير كافية لحدوث الولادة.
  • عند القيام بشيء معين في المنزل تحدث تقلصات وتظن المرأة أنه طلق حقيقي وهو في الأصل كاذب.
  • خروج إفرازات مهبلية يطلق عليها السدادة المخاطية.
  • تليين عنق الرحم.

طرق تسريع الطلق البارد

علامات الطلق البارد في الشهر التاسع

هناك طرق عديدة حتى يتم تسريع الطلق البارد؛ حيث أن الطلق البارد من العلامات التي تدل على اقتراب الولادة، حيث أن الطلق البارد هو الذي يسبق الطلق الحقيقي وهناك نوعان من التسريع، وهما ما يلي.

أعشاب لتسريع الطلق

منذ قديم الأزل يعتبر التداوي بالأعشاب أمرٌ شائع جداً، حيث أن لاستخدامه نتائج فعالة، ولذلك استخدَموا بعض الأعشاب لتسريع الطلق ومنها:

زيت الخروع

يرجع استخدامه إلى الحضارة الفرعونية، حيث يعتبر من أشهر الطرق لتحفيز الطلق وفتح الرحم، لأنه أكثر الملينات فاعلية.

المرمرية

لها قدرة عالية على حث جسم الحامل على إنتاج هرمون الأوكسيتوسين المسؤول على تحفيز المخاض، واستعداد عنق الرحم للولادة، لذلك تعتبر المرمرية من الأعشاب ذات التأثير العالي في تحفيز الطلق.

مشروبات لتسريع الطلق

في بداية حمل المرأة لابد من وجود قائمة من الفواكه والمشروبات التي يجب الامتناع عنها، ولكن عند اقتراب الولادة ينصح الطبيب الحامل بتناولها؛ لأنها تساعد الرحم على الانقباض ومن هذه المشروبات:

  • العرقسوس: من المشروبات الهامة التي تعمل على انقباض الرحم وتسهيل الولادة.
  • عصير الأناناس: لأنه يحتوي على إنزيم البروميلين؛ وهذا الإنزيم يعمل على ارتخاء عضلات عنق الرحم، ويساعد على تفكيك الأنسجة التي تحيط بالجنين مما يساعد على الولادة.

الفرق بين الطلق الطبيعي والطلق الصناعي

عند اقتراب موعد الولادة يكون مقدموا الرعاية الصحية أمام قرارين؛ إما باستخدام الطلق الصناعي لتحفيز الولادة، أو انتظار بعض المخاض الذي يظهر تلقائياً، حيث أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل انتظار المخاض دون أي تدخل هو الأفضل، والطلق الطبيعي الذي يبدأ تلقائياً، والطلق الصناعي هو الذي يكون بشكل مصطنع والفرق بين الطلق الطبيعي والصناعي هو:

أن الطلق الطبيعي عند بداية الولادة يفرز هرمون الأكسيتوسين المسؤول عن تنظيم الانقباضات في الرحم، حيث يجهز عنق الرحم طبيعياً للولادة، وحدوث تقلصات بشكل متواصل، أما في الطلق الكاذب الانقباضات غير متواصلة؛ أي تحدث على فترات زمنية متقطعة.

في حالات الطلق الحقيقي فإن الألم يكون متواصلاً، وتزداد شدته مع الوقت بغض النظر عن أي عوامل أخرى، وفي حالات الطلق الكاذب يحدث التقلصات عند القيام بشيء معين وتختفي عند تغيير وضعية الجلوس، لذا يمكن للطبيب التمييز إذا كان الطلق حقيقياً أو بارداً من خلال إجراءالفحص المهبلي.

علامات الطلق البارد في الشهر التاسع قُمتُ بشرحها في إيجاز تام ،وكيفية تسريع الطلق البارد بالطرق المختلفة، وذلك لما وجدته من تساؤلات كثيرة في هذا الأمر، تمنياتي لكم بالسلامة والصحة والعافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى