الحمل والولادة

احصلي على ولادة يسيرة من خلال طرق تسريع الطلق البارد الفعالة

ها أنتِ الآن قد شارفت على وضع جنينك وانتهاء رحلتك التي تحملت ما فيها ما لا تطيقين؛ من أجل لحظة احتضان فلذة كبدك، وبمجرد دخولك الشهر التاسع، تبدأ بعض التساؤلات التي تدور في ذهنك والتي من بينها وأهمها: ما هي أفضل طرق تسريع الطلق البارد؟ حتى يتسنى لكِ خوض تجربة ولادة طبيعية دون الشعور بمزيد من الألم والاضطرار إلى استعمال العقاقير الطبية والتخلص من الخوف الذي طالما يسيطر عليكِ في هذه الآونة بالتحديد، تابعي معنا لشرح هذه الطرق بالتفصيل. 

طرق تسريع الطلق البارد 

كما نعرف جميعًا أن الطريقة المعتمدة والأولى منذ قديم الأزل لخروج نبتتك الصغيرة إلى الدنيا هي: الولادة الطبيعية؛ لذا عندما تتعمق في البحث عن طرق تحفيز الطلق البارد، ستجد الكثير من الطرق المتبعة والمدونة في كافة المراجع الطبية، والتي يمكن أن نسردها على النحو التالي: 

فرك حلمات الثدي 

بمجرد شعورك ببعض الآلام التي تنم عن قرب الولادة الطبيعية، يُوصي الطبيب بهذه الطريقة الفعالة لتحفيز الولادة وتحمية الطلق البارد، وجدير بالذكر إنها تعد طريقة مجربة ولا ينجم عنها أي مضاعفات أو آثار جانبية، فضلًا عن جني نتائج مجدية إذا تمت على النحو الصحيح، فقط ضعي حلمة ثديك بين أصابعك، واضغطي عليها بلطف؛ لحين شعورك ببعض الانقباضات الناتجة عن إنتاج الجسم ببعض الهرمونات التي من أولى أدوارها تحفيز الرحم على الانقباض. 

إذا شعرتِ بالفعل بتلك الانقباضات، يُحبذ الانتظار بضعة دقائق، ثم البدء في فرك حلمة الثدي الأخرى، وعند الانتهاء منها كرري هذه الطريقة مرةً أخرى لحين تحمية الطلق البارد والدخول بالفعل إلى مرحلة الطلق الحقيقي. 

ممارسة العلاقة الحميمة 

طرق تسريع الطلق البارد 

عندما تشعرين ببعض علامات الطلق البارد في الشهر التاسع مثل: الشعور بانقباضات خفيفة، أو آلام أسفل الظهر، أو نزول المزيد من الإفرازات المهبلية، لا تترددي في ممارسة الجماع باعتبارها واحدة من ضمن طرق تسريع الطلق البارد الفعالة ونخص بالذكر بدايةً من الشعر التاسع، حيث تساهم بشكل كبير في فتح الرحم؛ نظرًا لقدرتها على إنتاج ما يُعرف بهرمون الأوكسيتوسين المسؤول بشكل كامل عن تحفيز تقلصات وانقباضات الرحم. 

في حال وصول الحامل إلى هزة الجماع، يتسع عنق الرحم تلقائيًا؛ بسبب التقلصات متوسطة الشدة التي تحدث به، ناهيك عن مني الرجل الذي يشتمل على البروستاغلاندين، الذي يعد بمثابة جرس إنذار لمخ المرأة بخوض عملية الولادة. 

القرفصاء 

هذه الطريقة أثبتت فعاليتها في تحمية الطلق البارد، اعلمي جيدًا أن وضعية القرفصاء من أكثر الوضعيات الملائمة في الشهر التاسع، ولكن لا بد من الدعم من الآخرين، أو يمكنك استخدام كرسي قليل الارتفاع. 

تحفيز الطلق باليد

هناك الكثيرات من الحوامل اللاتي عندما ينتابهن الطلق البارد، يلجأن إلى مشروبات تساعد على الطلق وفتح الرحم، وإذا لم تُجدي أي منها نفعًا، يضطر الطبيب إلى استخدام هذه الطريقة وخاصةً إذا حان موعد ولادة المرأة بالفعل وتهيأت كافة الظروف لذلك: كاتخاذ الصغير وضعية الولادة وتوسع عنق الرحم، ولكن لا زلتِ لم تخوضين مراحل الولادة الفعلية.

إذ يقوم بامساك خطاف معقم من البلاستيك؛ حتى يتسنى له نزع الأغشية المخاطية وفتح كيس الماء المحيط بالحنين، في هذا الوقت قد ينتابك بعض الآلام متوسطة الشدة ونزول قليل من الماء الدافيء، حقيقةً هذه التقنية تساهم بشكل كبير في البدء في مراحل المخاض الفعلية، ولكن يجب التنويه إلى ضرورة قيام الطبيب بقياس نبض قلب الجنين قبل اتباع تقنية ” بضع السلى” هذه وبعدها أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى