العناية بالشعر

العناية بالشعر الكيرلي | أبرز النصائح للاهتمام بالشعر المجعد

بوجه عام يعتبر الشعر الكيرلي من سمات التميز والجمال التي تضفي صبغة مميزة للفتاة، ولكن ما هي طرق العناية بالشعر الكيرلي وكيفية الاهتمام به ورعايته؟ منذ فترة كانت الرغبة في الحصول على شعر أملس وناعم تجعل صاحبات الشعر المجعد بائسات لفترة طويلة، ولكن انقلبت الموازين الآن وأصبح الشعر الكيرلي المموج هو سمة العصر، وتبحث عنه الكثير من السيدات من خلال الذهاب لمراكز التجميل أو اقتناء الأدوات التي تسهل تمويج الشعر.

طريقة العناية بالشعر الكيرلي

لكل فتاة نوع الشعر الذي يميزها، فهناك صاحبات الشعر الأملس وأخريات ذوات شعر مموج، وقد تكون طبيعة الشعر خشنة أو ناعمة، وقد يكون شعر قصير أو طويل وهكذا، المشكلة ليست في الاختلاف، وإنما يحتاج الأمر لتقبل كل فتاة لطبيعة شعرها وبناءً عليه تتعامل معه بالروتين المناسب له، فروتين العناية بالشعر المجعد يحتاج منها إلى فهم طبيعة نمو الشعر، وكيفية غسله وتمشيطه لزيادة لمعانه وتكثيف التمويج بدلًا من فرده مما يطغي على جماله.

روتين الاهتمام بالشعر الكيرلي

يحتاج منكِ الشعر المموج إلى فهم أن خصلاته لا تحتاج إلى الفرد بالضرورة، بل إن فرده بالوسائل المعروفة مثل البروتين أو الكرياتين أو المكواة يمكن أن يؤدي إلى إضعاف خصلات الشعر وتساقطه، لذا من المهم أن تعتني به بنفس خطوات العناية بالشعر بكافة أنواعه من اختيار أنواع جيدة من الشامبو الخالي من الكبريتات والكحول، بالإضافة إلى عمل حمامات الزيوت والبلسم التي يحتاجها، مع تجنب الإفراط في عدد مرات الغسيل والتمشيط.

سنقدم لكِ في خطوات مبسطة كيفية العناية بالشعر المجعد دون أي تكاليف إضافية لتستمتعي بطبيعة شعرك المموج وحيويته دون الحاجة إلى تغيير شكله أو طبيعة التموجات به:

غسيل الشعر الكيرلي

غسيل الشعر الكيرلي

يحتاج الشعر الكيرلي إلى الغسيل مرتين أسبوعيًا فقط لا غير، مع أهمية اختيار نوع مناسب من الشامبو الخالي من الكبريتات والكحول والسلفات والمواد العطرية، بالإضافة إلى تجنب الإفراط في غسيله أو استخدام الشامبو، لأن طبيعة خصلات الشعر المجعد أنه جاف أو يفتقد إلى الزيوت الطبيعية، لذا ابدئي بغسله بالماء الفاتر ثم دلكي فروة الرأس والخصلات بالشامبو وتأكدي من شطف الشعر جيدًا من الشامبو بالماء الفاتر.

تمشيط الشعر الكيرلي

يحتاج منكِ التمشيط هنا اهتمام خاص ومختلف عن الشعر الأملس، حيث يفضل تمشطيه وهو مبلول أو رطب، فطبيعة الشعر الكيرلي الجافة تجعله سهل التقصف عند تمشيطه وهو جاف، كما أنه يحتاج إلى مشط خشبي بأسنان واسعة وتجنب استخدام الفرشاة التي ستقصف الشعر المموج، ولا يحتاج الشعر الكيرلي إلى التمشيط باستمرار.

عمل حمامات الزيت والكريم

طبيعة الشعر الكيرلي تجعله أكثر أنواع الشعر حاجة للزيوت والكريمات المرطبة، ولكن هذا يحتاج منكِ إلى انتقاء أنواع جيدة الصنع خالية من المواد الكيميائية لمنع تقصفه أو اضعاف بصيلاته، ويمكن استبدال الزيوت والكريمات المصنعة بوصفات الزيوت الطبيعية وبخاصة زيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو وزيت الزيتون.

كيفية تهذيب الشعر الكيرلي

ينصحك خبراء العناية بالشعر بأن الشعر الكيرلي يحتاج إلى عدة أشياء ليكون مهذبًا وتتخلصي من مشكلة هيشان الشعر الكيرلي وجفافه:

  • استخدام أنواع بلسم مرطبة للشعر جيدة وليست تلك الرديئة الصنع الغنية بالمواد الكيميائية الضارة للشعر.
  • استخدام الزيوت وبخاصة الطبيعية التي يحتاجها الشعر المجعد نتيجة جفاف خصلاته، فهي تساعد على ترطيبه وتغذيته من الجذور.
  • استخدام أنواع جيدة من سيروم الشعر التي تجعله رطبًا ولامعًا طوال الوقت، كما أنه سيكون أكثر تهذيبًا.
  • تجنب استخدام الفرشاة في تمشيطه والاكتفاء بتهذيبه بمشط خشبي بأسنان واسعة أو بأصابع اليد.
  • عمل حمامات الزيت قبل غسل الشعر الكيرلي مهمة في تغذيته ومنحه الرطوبة اللازمة وهو ما يحميه من الهيشان.

بعض الحيل للعناية بتمويج الشعر الكيرلي

قد يكون طبيعة شعرك الكيرلي عقبة أمامك في العناية به، ولكن ما لا تعرفينه أن هناك الكثير من الطرق والحيل التي تساعدك على الاحتفاظ بتمويج خصلات الشعر المجعد أو الكيرلي دون الحاجة للذهاب إلى صالون التجميل، ومن هذه الطرق:

غسل الشعر الكيرلي بطريقة صحيحة

الخطوة الأولى غسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر، ثم توزيع البلسم بدءًا من منتصف الشعر وحتى الأطراف والضغط على الخصلات بقوة ليمتص الشعر البلسم، ثم مرري أصابعك بين خصلات الشعر وفروة الرأس، والأهم هو غسل شعرك بالماء الفاتر بعد حمام البلسم لكي تحتفظ الخصلات بالرطوبة واللمعان.

حافظي على التمويج

من أهم أساليب العناية بالشعر الكيرلي لكي تحافظي على خصلاته الويفي قومي بلف خصلات شعرك على أصابعك وهي مبلولة، ويمكنك أيضًا لم أطراف الشعر في يدكِ ثم اضغطي عليها بشدة مع رفعها لأعلى بحيث يستعيد الشعر تمويجه بعد غسله مرة أخرى.

تجنبي المنشفة القطنية

الشعر الكيرلي على عكس جميع أنواع الشعر الأخرى لا يحتاج إلى طرق التجفيف المعتادة من استخدام منشفة قطنية أو بأدوات التجفيف الحرارية مثل الاسشوار والمكواة، ولكن يفضل تركه يجف بدون تدخل منكِ، أو استخدام فوطة من الألياف أو الحرير، أو استخدام تيشيرت أو قطعة ملابس مصنعة من الألياف الصناعية، كما يفضل النوم على وسادة من الألياف أو الحرير لأن القطن يمتص البلل والزيوت الموجودة في الشعر، وفي نفس الوقت يساعد على فرد الشعر.

فك التشابك

ابتعدي عن طرق التمشيط المعتادة في فك تشابك الشعر الكيرلي، ويمكنك مثلًا استخدام خلة الأكل الخشبية، بحيث يتم لف خصل الشعر حولها ثم شدها لآخر الشعر بحيث تفصل الخصلات عن بعضها البعض، كما يمكنك استخدام القطعة المخصصة للشعر الكيرلي في جهاز الاسشوار.

عمل كعكة الشعر قبل النوم

طريقة سهلة لصاحبات الشعر الكيرلي للاحتفاظ بتموج الشعر لديهن تعرف باسم لمة الأناناس للشعر الكيرلي، بحيث تقومي بلف شعرك على شكل كعكة ولكن مع رفعها لأعلى الرأس قبل النوم وربطه برباط حريري صغير، ثم فكه في الصباح مع تمرير الأصابع بين الخصلات لفصلها عن بعضها البعض.

نصائح العناية بالشعر الكيرلي

يحتاج منكِ الاهتمام بالشعر الكيرلي خلفية قوية عن طبيعة هذا الشعر، فليست كل من تمتلك شعر مموج تحتفظ بحيويته، لذا ننصحك بالآتي من أجل العناية بالشعر المجعد:

نصائح العناية بالشعر الكيرلي

  • تجنبي تمشيط الشعر الكيرلي أو ربطه وهو جاف، بل يفضل بعد الغسيل مباشرة لتجنب تقصفه وتلفه.
  • خففي الشعر قبل غسل شعرك به، من خلال اضافة الشامبو إلى إناء به ماء قبل وضعه على شعرك لتجنب زيادة جفاف الشعر الكيرلي.
  • أكثري من الزيوت الطبيعية والبلسم لترطيب شعرك المموج ولكن قبل الغسيل وليس بعده لكي يحتفظ الشعر بالرطوبة دون أن يتسخ.
  • الشعر الكيرلي يحتاج إلى ماء بارد أو فاتر، مع تجنب الماء الساخن الذي يفقده الرطوبة والنعومة.
  • ماسكات الزيوت الطبيعية والوصفات المنزلية مهمة لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وترطيب الشعر المجعد.
  • لا تبالغي في تمشيط شعرك المموج واكتفي بتجفيفه بمنشفة غير قطنية أو تخليل أصابعك به بعد غسله.
  • تجنبي فرد الشعر الكيرلي بالبروتين أو الحرارة، لأنكِ ستعانين من جفافه في النهاية.
  • نامي على وسادة من الحرير أو الساتان بدلًا من القطن.
  • اهتمي بنظامك الغذائي لتحتفظي بحيوية شعرك وتغذيته، مع أهمية الإكثار من شرب الماء طوال الوقت.

في النهاية فإن امتلاكك للشعر الكيرلي سمة مميزة أصبحت الكثيرات يبحثن عنها في صالونات التجميل، ولكن الأهم هو الاحتفاظ بشعرك المموج صحي ولامع وحيوي، ويمكنك بسهولة العناية بالشعر الكيرلي والتخلص من جفافه وهيشانه بخطوات بسيطة وبروتين لا يكلفك الكثير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى