العناية بالشعر

العناية بالشعر الدهني | كيفية تجنب مشكلات الفروة الدهنية

العناية بالشعر ليست بالأمر بالسهل، والأمر يكون أكثر صعوبة في حالة امتلاكك لشعر دهني بنسبة كبيرة من الزيوت التي تفرزها الخلايا، لذا فإن صاحبات الشعر الدهني هن الأكثر معاناة في البحث عن طرق العناية بالشعر الدهني مع روتين مناسب للاهتمام به، خاصة مع كثرة المشكلات التي يتعرضن لها وبخاصة تساقط وتلف الشعر، ومشكلة القشرة والمظهر غير الحيوي لتسريحات وقصات الشعر، لذا سنحاول في خطوات بسيطة ونصائح مختصرة مساعدتك في الاهتمام والعناية بشعرك الدهني وتجنب مشكلاته.

طرق العناية بالشعر الدهني

تفرز الغدد الدهنية في فروة الرأس كميات محددة من الزيوت الطبيعية تعرف باسم الزهم أو السيبوم وهي مجموعة من الزيوت التي تحتاجها فروة الرأس وخصلات الشعر للترطيب ومنع الجفاف والتساقط والتلف، والشعر الدهني يعني أن صاحبته تعاني من فرط في إفراز هذه الزيوت من خلال خلايا الشعر، مما يؤدي إلى تراكمها على خصلات الشعر وهو ما يجعله أكثر عرضة للتلف وفقدان اللمعان والحيوية.

لذا المطلوب منكِ إذا كنتِ تعانين من مشكلة الشعر الدهني هو التحكم في إفراز هذه الزيوت وليس منعها، لأن في هذه الحالة ستتعرضين لجفاف الشعر بصورة مزعجة، وفي نفس الوقت كيفية العناية بالشعر الدهني تختلف عن الكيفية التي يتم الاعتناء بها بالشعر الجاف أو العادي، ومن أهم تلك الطرق:

طريقة غسل الشعر الدهني

على الرغم من شعورك بأن شعرك يحتاج إلى الغسيل المستمر بسبب تراكم الزيوت والدهون عليه؛ إلا أن خبراء العناية بالشعر يحذرون من المبالغة في عدد مرات غسيل الشعر الدهني، لذا اكتفي بغسله من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، مع أهمية انتقاء نوع مناسب من الشامبو لغسل الشعر الدهني قادر على إزالة الأوساخ والدهون المتراكمة دون التأثير على صحة الخصلات أو فروة الرأس.

طريقة غسل الشعر الدهني

كما ينصح باستخدام الأنواع المطهرة من الشامبو ولكن بما لا يزيد عن مرة شهريًا، حيث يساعدك في إزالة الجراثيم والأتربة والأوساخ التي تلتصق بخصلات الشعر، وتوجد الكثير من أنواع الشامبو التي تناسب الشعر الدهني ويفضل اختيارها تحت إشراف طبيب متخصص.

استخدام الماء الفاتر

تتساءل الكثيرات عن كيفية العناية بالشعر الدهني وطبيعة ماء شطف الشعر هل هو ماء ساخن أم بارد؟ الأمر ببساطة أن شعرك يحتاج إلى الغسيل في البداية بماء فاتر لتنظيف خصلات الشعر وفروة الرأس من الأوساخ والزيوت المتراكمة، ثم شطفه بماء بارد من أجل تحفيز فروة الرأس على إفراز الزيوت مرة أخرى وعدم فقدان شعرك للمعانه وللترطيب.

استخدام البلسم للشعر الدهني

غالبًا لا تحتاجين إلى استخدام البلسم على شعرك بعد غسله، لأنه يستخدم في حالة الشعر الجاف أو العادي من أجل ترطيبه وتعويض النقص في الزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد الزهمية، ولكن يمكنك استخدام البلسم مرة أسبوعيًا على الشعر الدهني مع وضعه من منتصف الشعر وليس من بداية الجذور، منعًا لتراكمه على فروة الرأس، لذا وزعي البلسم من منتصف خصلات الشعر وحتى الأطراف.

استخدام الزيوت على الشعر الدهني

يوجد اعتقاد خاطئ بأن الشعر الدهني ليس بحاجة إلى حمام الزيت أو استخدام الزيوت، وهو ما يفقده حيويته ويصيب شعرك بالتقصف وتلف الأطراف، الأهم في استخدام الزيوت على الشعر الدهني هو اختيار زيوت تناسب طبيعة الشعر، وأيضًا عدم وضع الزيوت على فروة الرأس والاكتفاء بوضعها من منتصف الشعر.

لذا عليكِ بعمل حمام زيت مرة أسبوعيًا على الأقل لشعرك، مع أهمية أن يصل الزيت إلى الأطراف والخصلات دون وصوله إلى الفروة، ويمكنك استخدام الزيوت الطبيعية التي تناسب الشعر الدهني وبخاصة زيت شجرة الشاي الذي يعتبر ذو خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم والبكتيريا، بالإضافة إلى أنه غني بالعناصر التي يحتاجها الشعر.

تمشيط الشعر الدهني

تعد طريقة التمشيط المناسبة من أهم طرق العناية بالشعر الدهني، فمن المهم عدم تمشيط شعرك كثيرًا لعدم تحفيز فروة الرأس على إفراز الزيوت بكثرة، مع تجنب تمشيطه وهو مبلول، بالإضافة إلى استخدام الفرشاة النايلون التي تتميز بتباعد شعيراتها، فمن المهم أن تتجنبي تمشيط شعرك بواسطة مشط أو فرشاة ضيقة الأسنان لأنها ستؤدي إلى تلف وتقصف الشعر.

نصائح حول كيفية العناية بالشعر الدهني

كما أشرنا سابقًا؛ فامتلاكك للشعر الدهني يعني تحدي قوي يحتاج منكِ إلى العناية الفائقة بكافة تفاصيل شعرك بداية من كيفية غسيله وشطفه واستخدام الشامبو والبلسم والزيوت، وطريقة تمشيطه، وتوجد بعض النصائح التي عليكِ الالتزام بها لعدم التأفف من شعرك الدهني، ومنها:

  • تجنبي عدم لمس خصلات شعرك بيديكِ طوال اليوم لتجنب انتقال الزيوت والدهون منها إلى فروة رأسك مما يزيد من المشكلة.
  • اتباعك لنظام غذائي صحي وسليم مهم للعناية بالشعر الدهني خاصة الاهتمام بالبروتينات والفيتامينات وتجنب الكربوهيدرات والدهون.
  • اهتمي بتنظيف فرشاة الشعر باستمرار لتجنب نقل الأوساخ والجراثيم إلى فروة الرأس، لذا اغسليها جيدًا بالماء الساخن والصابون.
  • عدم الإفراط في استخدام الشامبو الجاف، إلا في حالات زيادة أوساخ الشعر الدهني ومن أجل تنظيف خصلات الشعر من تراكم الزيوت.
  • تجنبي استخدام السيلكون في ترطيب وتنعيم الشعر الدهني، لأنه سيضاعف من مشكلات فروة الرأس الدهنية مما ينعكس سلبًا على شعرك.
  • احرصي على قص أطراف الشعر باستمرار لتقوية الخصلات والتخلص من الأطراف التالفة، وعلاج تقصف الشعر.
  • تجنبي استخدام المكواة والاسشوار على الشعر الدهني لأن تراكم الزيوت والدهون مع الحرارة سيؤدي إلى تلف الشعر وهيشانه وتساقطه.
  • اشطفي شعرك بعد غسله بمادة حمضية مثل الخل أو عصير الليمون المضاف إلى ماء الشطف للتخلص من مظهر الشعر الدهني.

كيفية العناية بالشعر الدهني بالوصفات المنزلية

يمكنك البحث عن طرق العناية بالشعر الدهني بين الوصفات المنزلية لعناصر غنية بالفوائد لشعرك، وفي نفس الوقت لا تضر بحيوية أو نعومة شعرك، ومن أفضل ماسكات العناية ما يلي:

ماسك خل التفاح

خل التفاح من أفضل منظفات الشعر الدهني لاحتوائه على حمض الخليك وحمض الأستيك الذي يزيل الأوساخ والجراثيم ويعمل على توازن إفرازات الزيوت الطبيعية في فروة الرأس.

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح.
  • كوب كبير من الماء.

الطريقة:

  • يتم تخفيف خل التفاح في الماء.
  • اشطفي شعرك بالماء المخفف بخل التفاح ثم بالماء والشامبو.

ماسك زبدة الشيا

زبدة الشيا غنية بالعناصر المرطبة للشعر، بالإضافة إلى أنها من أغنى مصادر الفيتامينات والأحماض التي تعمل على توازن الزيوت بفروة الرأس.

المكونات:

  • 3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا.
  • ربع كوب زبادي.
  • نصف ملعقة خل التفاح.
  • 2 ملعقة من زيت الزيتون.

الطريقة:

  • اخلطي المكونات جيدًا.
  • دلكي فروة رأسك بالخليط جيدًا مع الغسيل بشكل دائري لمدة خمس دقائق.
  • اتركي الخليط على شعرك لمدة ربع ساعة، ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر والشامبو.

ماسك البيض والعسل

البيض مصدر مهم للأحماض الأمينية للشعر، وفي نفس الوقت يغذي فروة الرأس بالبروتين، كما يمنح العسل الشعر الرطوبة واللمعان الذي يحتاجه، مع أهمية هذه الوصفة في زيادة كثافة الشعر.

المكونات:

  • صفار بيضة.
  • ملعقة من العسل.
  • ملعقة من زيت الزيتون.

ماسك البيض والعسل

الطريقة:

  • امزجي المكونات جيدًا.
  • وزعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة من ربع إلى نصف ساعة.
  • اغسلي شعرك جيدًا بالماء الفاتر والشامبو.

بالتالي عزيزتي لا تبالغي في ردة فعلك الغاضبة من امتلاكك شعر دهني، فيمكنك باتباع طريقة مناسبة من أجل العناية بالشعر الدهني أن تحصلي على شعر صحي ولامع، وفي نفس الوقت يمكنك الحد من كمية الزيوت التي تفرزها فروة الرأس وتمنعين تراكمها مما يسبب مشكلات كثيرة للشعر الدهني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى