العناية بالشعر

العناية بالشعر الجاف | نصائح وتحذيرات حول كيفية التعامل مع الشعر الجاف

مع تعدد العوامل التي تؤدي إلى جفاف الشعر وتلف خصلاته مثل أشعة الشمس والمياه الغنية بالكلور، والخطر الأكبر هو مستحضرات العناية بالشعر الغنية بالمواد الكيميائية وأدوات فرد وتنعيم وتجفيف الشعر بالحرارة، إذًا كيف تتعاملين مع شعرك الجاف؟ وكيف تتخلصين من مشكلة التقصف والتلف؟ ومن هنا يأتي الحديث عن العناية بالشعر الجاف وأهميتها من وجهة نظر الخبراء.

كيفية العناية بالشعر الجاف

الشعر الجاف يعني الظهور غير الصحي للشعر في صورة تقصف للأطراف والتلف، وخشونة في خصلات الشعر، حيث تكون فروة الرأس غير محفزة لإنتاج الزيوت الطبيعية المسؤولة عن ترطيب الشعر، بالإضافة إلى أنه أكثر عرضة للتأثر بعوامل التلف والجفاف مثل الحرارة والشمس والمياه والشامبو وغيرها فيبدو باهت غير صحي.

أما عن طرق العناية بالشعر الجاف فهي كثيرة ما بين الاهتمام بطريقة غسله بالشامبو المناسب وأيضًا استخدام البلسم والزيوت الطبيعية، بالإضافة إلى استخدام بعض الوصفات المنزلية، ومن أهم تلك الطرق:

اختيار نوع مناسب من الشامبو

توجد أنواع محددة ومعروفة للشعر الجاف، حيث تكون هذه الأنواع أقل احتواءً على المواد الكيميائية، بالإضافة إلى أنها مصنعة بعناصر ترطيب أقوى لحل مشكلة جفاف خصلات الشعر وهيشان الشعر الجاف، ويفضل اختيار أنواع من الشامبو خالية من السيلكون والبرابين، بالإضافة إلى أهمية خلوها من السلفات والزيوت العطرية.

تمشيط الشعر بلطف

غالبًا ما يكون الشعر الجاف متشابكًا، وهو ما قد يدفعك للتعامل بقسوة معه، ولكن هذا الأمر غير صحيح، فعليكِ باستخدام فرشاة فك التشابك، وعدم استخدام مشط معدني أو بلاستيكي، والتمشيط برفق حتى يتم فصل خصلات الشعر عن بعضها البعض، كما ينصحك المتخصصون والخبراء بأهمية تمشيط الشعر الجاف قبل غسله، أو تركه حتى يجف، لأن تمشيطه وهو مبلل أو مرطب يجعل من السهل تساقط عدد كبير من الشعيرات.

الإقلال من عدد مرات غسيل الشعر

الإقلال من عدد مرات غسيل الشعر

الشعر الجاف أقل عرضة لتراكم الأوساخ والجراثيم، كما أنه يعاني من نقص كبير في إفراز الدهون الطبيعية التي تساعد على ترطيب ولمعان الشعر، لذا فزيادة عدد مرات غسله يعني مضاعفة جفافه بسبب الماء والشامبو وما يحتويه من كيماويات، بالإضافة إلى الحاجة إلى تجفيفه بواسطة الاسشوار أو المكواة، وغيرها من أسباب الجفاف والتلف.

تجنبي مجففات الشعر الحرارية

تجفيف الشعر بواسطة الأدوات الحرارية ستزيد من آثار جفاف الشعر، فالشعر الجاف هو شعر بالأصل يفتقد إلى عناصر الترطيب والزيوت الطبيعية، وبالتالي استخدام هذه المجففات مثل المكواة والاسشوار سيفقد الشعيرات كل ما بها من عناصر غذائية، مما يجعلها أكثر ضعفًا ومن ثم ستتلف أو تتساقط.

استخدمي الزيوت الطبيعية والبلسم

شعرك إذا كان جاف فهو بحاجة ماسة لتطبيق الزيوت وبخاصة الزيوت الطبيعية التي ستكون أكثر فائدة لشعرك، فعدد كبير من الزيوت الطبيعية وبخاصة زيت الزيتون والأرجان، وزيت اللوز وجوز الهند ستزود شعرك بما يحتاجه من دهون وزيوت للترطيب والحيوية ويحميه من التلف والهيشان والتساقط، كما أن الحفاظ على تدليك شعرك ببلسم مناسب بعد غسله سيمنحه الترطيب اللازم ويخلصك من الجفاف.

تجنبي الصبغات الكيميائية

جميع أنواع الصبغات بما فيها التي ترفع شعارات أنها منتجات طبيعية تحتوي على مواد كيميائية ضارة للغاية بصحة الشعر وبخاصة مادة الأمونيا، والتي تؤدي إلى جفاف الشعر العادي والدهني، فما بالك إذا كان شعرك جاف؟ سيكون الأمر قاسيًا، حيث ستتعرضين لتلف في الأطراف وجفاف في الخصلات، وتشابك الشعر وزيادة فرص تساقطه بسبب ضعف مادة الكيرياتين والكولاجين في الشعيرات.

انتقاء الزيوت والكريمات المرطبة للشعر بعناية

توجد مئات الأنواع من الزيوت والكريمات التي تندرج تحت بند مستحضرات عناية بالشعر، ومعظم هذه المستحضرات مصنعة بطرق غير صحية، ويدخل في تكوينها مواد كيميائية ضارة بصحة الشعر، لذا من الهم انتقاء الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية والفيتامينات، والمواد المغذية مثل مادة السيراميد.

روتين العناية بالشعر الجاف

الروتين التالي يحتاج منكِ فقط إلى تطبيقه باستمرار وستلاحظين نتائج منذهلة مع شعرك الجاف، ونبدأ الروتين بالآتي:

مشطي شعرك برفق قبل غسله بواسطة فرشاة خشب واسعة السنون، ثم ابدئي بغسل شعرك بماء فاتر مع توزيع الشامبو جيدًا على فروة الرأس وبين الخصلات، ويمكن وضعه في إناء به ماء ثم غسل الشعر به، مع أهمية فرك فروة الرأس والشعر بالشامبو جيدًا، ثم اشطفي شعرك جيدًا بالماء، ثم وزعي البلسم جيدًا على أطراف الشعر دون الوصول إلى فروة الرأس.

كيفية تجفيف الشعر الجاف

الطريقة الأفضل لتجفيف الشعر الجاف هو لفه بمنشفة قطنية نظيفة، بحيث تمتص الماء الموجود بالشعر، وفي حالة الحاجة للخروج يمكنك استخدام مجفف الحرارة لتجفيف الشعر ولكن مع استخدام تلك المادة التي تعزل تأثير الحرارة على بصيلات الشعر والتي ينصحك بها الطبيب أو المتخصص في العناية بالشعر واستخدام أقل درجة حرارة، ويمكنك استبدال التجفيف بالحرارة عن طريق لف الشعر بشكل دائري.

نظامك الغذائي مهم للشعر الجاف

الأطعمة التي تتناولينها ستنعكس حتمًا على طبيعة ومظهر شعرك، لذا من المهم أن تحرصي على الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية المغذية لفروة الرأس، وأيضًا الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية، ومن أهم النصائح الغذائية للعناية بالشعر الجاف:

  • أكثري من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات وبخاصة السبانخ والجرجير.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 مثل الأسماك والمكسرات والزيوت والشوفان.
  • الألبان ومنتجاتها مهمة للغاية للحصول على الأحماض الأمينية والبروتين والذي يسمح بتغذية فروة الرأس.
  • الإكثار من شرب المياه والعصائر الطازجة مهم لتحفيز فروة الرأس على انتاج الزيوت لترطيب الشعر.
  • الإقلال من تناول الأطعمة المحفوظة والمعلبة، والمياه الغازية والصودا.

طرق العناية بالشعر الجاف بالوصفات المنزلية

يمكنك ترطيب شعرك الجاف بمكونات بسيطة وبخطوات سهلة في المنزل، ولكن الأمر  يتطلب منكِ الاستمرارية وعدم اليأس للحصول على النتائج المرغوبة، ومن هذه الوصفات:

ماسك الأفوكادو

ثمرة الأفوكادو من أكثر الثمار الغنية بالفيتامينات وأوميجا3، بالإضافة إلى أنها مصدر ترطيب قوي للشعر حيث تحفز فروة الرأس على انتاج الزهم المسؤول عن ترطيب الشعر.

المكونات:

  • ثمرة أفوكادو.
  • 2 ملعقة من زيت الزيتون.
  • 2 ملعقة من زيت جوز الهند.

ماسك الأفوكادو للشعر الجاف

الطريقة:

  • قومي بهرس ثمرة الأفوكادو ثم أضيفي إليها باقي المكونات.
  • دلكي شعرك وفروة الرأس بالخليط واتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة.
  • اشطفي شعرك بالماء الفاتر والشامبو المخصص للشعر الجاف، واحرصي على تكرار هذه الوصفة مرة أسبوعيًا.

ماسك عصير الليمون والزبادي

عصير الليمون مصدر مهم لفيتامين سي، وعند خلطه مع الزبادي  ستحصلين على عدد كبير من الأحماض والفيتامينات، بالإضافة إلى المعادن التي تحتاجها فروة الرأس من أجل التحفيز لإنتاج الدهون والزيوت الطبيعية.

المكونات:

  • 2 ملعقة من عصير الليمون.
  • 2 ملعقة من لبن الزبادي.
  • نصف ملعقة صغيرة من ماء الورد.

الطريقة:

  • امزجي المكونات جيدًا ثم وزعي الخليط على شعرك مع تركه لمدة ساعة.
  • اغسلي شعرك جيدًا بالماء الفاتر والشامبو، ويمكنك اضافة ثمرة موز إلى الخليط.

ختامًا؛ الشعر الجاف قد يبدو مزعجًا لكِ في أحيان كثيرة، وقد يمثل عقبة أمام الظهور بمظهر لائق وجذاب، ولكن يمكنك عن طريق روتين العناية بالشعر الجاف وانتقاء الكريمات والزيوت والشامبو المناسب أن تتخلصي من هذه المشكلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى