الحمل والولادة

أعراض الحمل في الشهر الثالث | فرحة تلاشي أعراض الوحم المرهقة

هل بلغت الشهر الثالث؟ تهانينا؛ أنتِ الآن على مشارف الثلث الثاني من الحمل، لذا سنعرض لك بعض أعراض الحمل في الشهر الثالث، والتي تعد أخف بكثير من أعراض الحمل المبكرة، حيث تبدأ في التلاشي شيئًا فشيء، نعم قد يوجد بعضًا منها ولكن أفضل مما مضى، لأن الحمل ما هو إلا ماراثون، كما أنه ليس مرحلة سريعة، وكما يقال هذا الوحم ما هو إلا ضريبة الأمومة، لذا تحملي قليلًا، لم يتبقى سوى خطوات بسيطة تفصل بينك وبين أعراض الحمل السارة والمحببة لكِ، وأهمها حركة الجنين. 

الحمل في الشهر الثالث

يتكون الشهر الثالث من الحمل من حوالي خمسة أسابيع تقريبًا بدءًا من الأسبوع التاسع حتى الأسبوع الثالث عشر، من أهم علامات الحمل في الشهر الثالث والتي ستظهر جلية لكِ، هي ضيق الملابس وخصوصًا عند منطقة البطن لأن وزنك قد يزيد بحوالي 2 إلى 3 كيلو جرامات، بالإضافة إلى شعورك المستمر بالرغبة في دخول الحمام سواء التبول أو للتقيؤ. 

أما الشهر الثالث بالنسبة للجنين هو عبارة عن تطور قلبه وظهور النبض بشكل واضح عبر السونار، بجانب التطور الذي تشهده الرئتين، والدماغ، لتكون محصلة هذه التطورات هي زيادة وزن الجنين ليصبح وكأنه إنسان صغير. 

أعراض الحمل في الشهر الثالث

عند التحدث عن علامات الحمل في الشهر الثالث سوف نجدها متشابهة نسبيًا مع علامات الحمل المبكر المألوفة، ولكن مع اختلاف حدتها حيث أنها تكون أخف وألطف عن سابقتها، مع الأخذ في الاعتبار أن الأعراض التي سوف نسردها تاليًا لا يشترط أن تواجهها جميع الحوامل، ومنها:

الإرهاق

الإرهاق

منذ بدء الحمل ومن أكثر الأعراض التي تواجهها الحامل هي الإجهاد بجانب الشعور ببعض الوعكات، التي تنتج من ارتفاع معدلات البروجستيرون، وانخفاض مستوى السكر وضغط الدم كذلك، وللحد من الشعور بالتعب يمكن التزام بالراحة لبعض الوقت مع تناول أطعمة غنية بالحديد والبروتين. 

حرقة المعدة

من أبرز العلامات في الشهر الثالث، التي يمكن أن تستمر طوال الحمل، حيث تُعزى إلى وجود ارتخاء في الصمام الواصل بين المعدة والمريء، الذي ينتج عنه ارتجاع جزء من أحماض المعدة للمريء، وللعلم يمكنك الحد من هذه المشكلة من خلال تنظيم الوجبات وتفريقها على مدار اليوم، مع مراعاة جعلها صغيرة الحجم، بجانب الحرص على الجلوس في وضع قائم بعد الأكل لفترة طويلة – ساعة تقريبًا-، وفي حالة عدم قدرتكِ على السيطرة على هذه الحرقة يمكن استشارة طبيبك الخاص على دواء مضاد الحموضة مناسب لحالتك. 

الإمساك 

من أعراض الحمل التي يمكنها تستمر طوال الحمل هي الأخرى، بل ويمكن أن تمتد لبعض الولادة، والتي تنتج في بدء الأمر نتيجة لارتفاع هرمونات الحمل التي نتج على إثرها حركة الأمعاء ببطء، ولكن مع تطور الحمل يكون السبب في هذا الإمساك ضغط الرحم على المعدة والأمعاء، لذا يُنصح بتناول الطعام الفتى بالألياف سهلة الهضم، بجانب الكثير من المياه، وبعض التمرينات الرياضية إن كانت حالتك تسمح بذلك. 

تغيرات الحالة المزاجية

تجعل هرمونات الحمل المرأة الحامل متضاربة المشاعر، فتارة تكون في قمة السعادة والفرح بقرب قدوم وليدها الذي ستقر عيناها برؤيته، وتارة أخرى تصلب بالهلع والفزع والاكتئاب بدون سبب مبرر، أو قد يكون خوفًا من المسؤولية التي سوف تتحملها بعد الولادة أو قد يكون السبب هو خوفها من إصابة حملها و وجنينها بمكروه. 

زيادة الإفرازات المهبلية 

تنتج هذه الإفرازات الحليبية نتيجة لكثرة تدفق الدم إلى المهبل، بالإضافة إلى زيادة هرمونات الحمل، ولا داعي للقلق منها طالما كانت صافية وبدون روائح، لكن إذا طرأ عليها أي تغيير يفضل الذهاب إلي الطبيب للاطمئنان، كما ينصح بارتداء ملابس داخلية فضفاضة من القطن كي تسمح بمرور الهواء بشكل جيد. 

الغثيان

في الشهر الثالث عادةً ما يتراجع الغثيان الصباحي، بل ويتلاشى عند البعض، وهذا بالتأكيد خبر سار للغاية، في حين أن بعض الأمهات تكون غير محظوظة ويكون لا يزال مصاحبًا لها، لذا يوصي بتناول الأطعمة الخفيفة بقدر بسيط مثل الموز أو الأرز أو شرب شاي الزنجبيل، بهدف تهدئة المعدة وتخفيف أثر الغثيان. 

أعراض أخرى 

  • الشعور بالنفخة. 
  • التحسس تجاه الروائح المختلفة نتيجة لزيادة حاسة الشم. 
  • التأفف من تناول بعض الوجبات، مع الشراهة في تناول أنواع وجبات أخرى.
  • ظهور حب الشباب على البشرة، نتيجة لزيادة الإفراز الدهني التي تنتجه المسام. 
  • زيادة معدل ضربات القلب، مع الصعوبة في التنفس في بعض الأحيان. 
  • وجود ثقل في الثديين مع الزيادة في الحجم وتصبغ الحلمات بدرجة أغمق نتيجة لزيادة صبغة الميلانين. 
  • ظهور خط غامق اللون أسفل البطن. 
  • في بعض الحالات قد تعاني من الدوالي. 
  • نقص الرغبة الجنسية أو العكس. 
  • نزيف اللثة. 
  • تشنجات الساقين بسبب نقص الكالسيوم، مما يحتم عليكِ تنظيم نظامك الغذائي. 

شكل البطن في الشهر الثالث من الحمل

ظهور البطن يختلف من سيدة لأخرى على حسب عدد الولادات التي مرت بها، فإذا كان هذا هو حملك الأول، فمن المحتمل ألا تظهر بطنك في هذه المرحلة من الحمل، وكذلك الأمل لمن لديهن عضلات بطن متينة وغير مترهلة، يكون احتمال ظهور البطن في الشهور الأبعد مثل الخامس أو السادس، على النقيض سرعان ما تظهر بطن المرأة ذات الوزن الزائد، أو التي سبق لها الولادة، حيث يظهر بروز البطن في عمر 8 أسابيع من الحمل تقريبًا. 

نصائح للحامل في شهرها الثالث 

بعد أن قمنا بالاستفاضة حول علامات الحمل في الشهر الثالث، حان الوقت للتطرق إلى بعض النصائح المهمة في هذه المرحلة لضمان صحتك وصحة وليدك ألا وهي:

نصائح للحامل في الشهر الثالث

  • من المهم الإلتزام بكافة الأدوية التي وصفها طبيبكِ الخاص بكِ، لأنه الأدرى بوضعك الصحي. 
  • اهتمي بتناول حمض الفوليك، وأقراص الحديد إن كنتِ بحاجة لذلك. 
  • اهتمي بنظامك الغذائي بحيث يكون صحي ومتكامل وغني بالعناصر الغذائية أهمها الكالسيوم والحديد. 
  • ابتعدي عن ارتداء الكعب العالي، واهتمي لارتداء الأحذية الرياضية والطبية.
  • ابتعدي عن تناول الأدوية غير الموصى بها من قبل طبيبك كي لا تؤثر على صغيرك بالسلب. 
  • لا تترجمي حملك على أنه مرض، لكنه أمر طبيعي للغاية يتطلب منك بعض الاهتمام فقط. 
  • لا تهملي زيارة طبيبك، وجدولة المواعيد بشكل دوري كي تطمئني على نبض الجنين ونموه. 
  • لا تجعلي تعاملك مع الحيوانات مباشر حتى لا تصابي بالتوكسوبلازما. 
  • قومي بعمل كافة الفحوصات التي يطلبها الطبيب للتأكد من سلامة جنينك. 

الخاتمة 

في نهاية موضوعنا اليوم نرجو أن نكون قد أوضحنا جميع أعراض الحمل في الشهر الثالث بشكل سلس، تستطيعين من خلاله التعرف على ما سوف تواجهينه مستقبلًا، داعين الله عز وجل أن يخفف عليكِ مشاق الحمل وثقلها وأن تمر سريعًا على خير، كي ترى وليدك في أتم الصحة والعافية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى