الحمل والولادة

أعراض الحمل في الشهر الأول | كيف تتأكدين من حدوث حمل قبل زيارة الطبيب

ربما قد تنتابك بعض الأعراض غير المألوفة، مما يجعلك تتساءلين عن حقيقة كونك حامل، أو عن ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول وهل ما تشعرين به نتيجة الحمل فعلًا، كل ما عليك فعله الآن هو متابعة السطور التالية التي يتخللها إجابات أسئلتك التي سوف تتأكدين من خلالها وجود حمل، بجانب إجراء اختبار الدم أو الاختبار المنزلي في حينه، ثم الذهاب إلى الطبيب الخاص بكِ للاطمئنان على القطعة الجميلة الموجودة في رحمك. 

ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول؟

في الشهر الأول من الحمل قد يطرأ على الجسم بشكل عام بعض التغيرات التي تختلف درجتها وتوقيتها ونوعها من امرأة لأخرى، وهناك من لا تشعر بأي أعراض على الإطلاق في الشهر الأول لكون البويضة لتوها قد تم تلقيحها، أما بالنسبة لهذه الأعراض فهي تتمثل في:

نزيف الانغراس

يبدأ الجنين في الشهر الأول بنشوء كتلة من الخلايا الجنينية التي تنتج عن تلقيح البويضة في الثلث الأول من قناة فالوب، بعدها تنتقل إلى الرحم لتنزرع في بطانته، وبعدها تستمر في الانقسامات المتتالية حتى يتكون الجنين كاملًا، فنجد أن أولى علامات الحمل في الشهر الأول والتي قد تكون مؤكدة نسبيًا هو نزيف الانغراس، والذي أطلق عليه اسم النزيف مجازًا، لأنه لا يكون سوى بضعة قطرات من الدم، يحدث نتيجة انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، وتظهر هذه القطرات بعد أسبوع تقريبًا من موعد التبويض، ويجدر الإشارة أن العرَض هذا لن يكون الأدق بالنسبة للمرأة ذات الحيض غير المنتظم. 

الشعور بالإعياء

الشعور بالإعياء من أعراض الحمل في الشهر الأول

نتيجة ارتفاع هرمون البروجيستيرون في الأيام الأولى من الحمل، تكون المرأة مرهقة مع رغبة مُلحة في النعاس، بجانب نفورها من بعض الأطعمة التي عشقت تناولها، في حين شعورها بالنهم تجاه أطعمة أخرى لم تكن تفضلها في الماضي.

التقلبات المزاجية 

في بداية الحمل قد ينهال على المرأة الحامل نوبات من البكاء يليها نوبات من الضحك، بدون سبب محدد، كما أنها تصبح كثيرة الانفعال والقلق والتهيج، وتصبح مشاعرها متخبطة بين الشعور بالإحباط والسعادة، ويجدر الإشارة إلى أن السبب الأساسي في ذلك هو ارتفاع بعض الهرمونات وانخفاض أخرى، التي تؤثر أيضًا على ذاكرة الحامل فتصبح أكثر ضعفًا. 

حساسية الثدي

من علامات الحمل في الشهر الأولى والتي يمكنك الخلط بينها وبين أعراض المحيض، هي كبر حجم الثدي نوعًا ما مع زيادة الشعور بالألم عند لمسه، وهنا فئة من السيدات لا تتحمل لمس الثدي نهائيًا، وهذا الألم ينخفض تدريجيًّا خلال الأسابيع الأولى من الحمل. 

الشعور بالغثيان والدوار

من أهم أعراض الحمل في الشهر الأولى التي كانت تستند عليها النسوة قديمًا دون استخدام اختبار حمل أو الذهاب إلى الطبيب، حيث كانت العرض الأهم لثبوت الحمل، وهو الشعور بالغثيان مصاحبًا بالتقيؤ أم لا، مع مراعاة أن هناك البعض لا يصابون بهذه الظاهرة، أو يصابون بها في وقتٍ متأخر نوعًا ما. 

كثرة الإفرازات المهبلية والتبول

من أعراض الحمل السليم في الشهر الأول هما هذين العرضين، حيث تظهر وبشكل واضح في الملابس الداخلية بعض الإفرازات الحليبية، البيضاء اللون عديمة الرائحة نظرًا لزيادة الإمداد الدموي للمهبل مما يترتب عليه احتقانه، مع وجود حاجة مُلحة إلى التبول أكثر من المعتاد، بسبب زيادة هرمون الحمل. 

تناقص أو تزايد الممارسة الجنسية

أما بالنسبة للعلاقة الزوجية فقد تتعرض الاضطراب وينقص عددها بالنسبة لبعض النساء، بسبب نقص الرغبة الجنسية حتى 20٪، وعلى الصعيد الآخر قد تزداد عدد الممارسات الجنسية بسبب رغبة الحامل في الحصول على الدعم والمساندة من الزوج، وفي بعض الأحيان من الأهل مع البعد عن الزوج. 

زيادة الوزن

من أكثر الفترات الزمنية التي يزداد فيها وزنك، هي فترة الحمل ونعلم أن الأمر طبيعي ومنطقي، نظرًا للاستعداد الجسم لتحضير وضع آمن ومثالي للجنين، حيث تقوم المشيمة بتغيير مستويات السكر بالدم مما ينتج عنه تحفيز اكتساب الوزن وزيادة الدهون بالجسم، بخلاف تباين معدلات الاستروجين حيث تزداد بشكل ملحوظ، و بناءًا عليه يزداد معدل اكتساب الدهون خاصةً في منطقة الأرداف والبطن، ولتجنب الزيادة المفرطة كل ما عليكِ فعله هو الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن. 

تأخر الدورة الشهرية

من أهم أعراض الحمل في الشهر الأول، والتي يمكن الاعتماد بشكل مؤكد حيث أنها دليل على الحمل من عدمه، هي تأخر نزول الحيض ومن ثم غيابها بشكل كامل. 

الحساسية المفرطة

من أعراض الحمل السليم في الشهر الأول هي تحسس الحامل المفرط تجاه بعض الروائح سواء كانت رائحة الطعام أو العطور، واحساسها بأنها روائح كريهة ومزعجة بشدة، نظرًا لارتفاع مستوى هرمونات الحمل، وقد يصل الأمر إلى حد الانزعاج من رائحة الزوج والنفور منه. 

احتقان الأغشية المخاطية 

بسبب زيادة هرمونات الحمل، يؤدي ذلك إلى زيادة ضخ الدم داخل الأوعية الدموية والتي يترتب عليها احتقان الأنف وانسدادها، بالإضافة إلى تضخم الجيوب الأنفية، وللعلم قد يستمر هذا العرض لأكثر من شهر خلال الحمل. 

أعراض أخرى

  • الإمساك، بسبب زيادة هرمون البروجيسترون الذي يسبب بطء حركة الطعام داخل الأمعاء. 
  • الشعور بنفخة المعدة، وحرقتها. 
  • حدوث التشنجات في الرحم والمبيضين. 
  • ظهور تبقعات في البشرة، وبشكل خاصة حلمة الثدي التي يتحول لونها إلى درجة أغمق. 
  • ألم أسفل الظهر مشابهة لألم الدورة الشهرية، قد يكون أقوى.
  • الشعور بطعم معدني في الفم. 
  • الشعور بالصداع، نتيجة زيادة الهرمونات بشكل ملحوظ. 
  • الإحساس بكونك حامل، وهذا هو حدس الأمومة التي يجب اتباعها والتأكد منه. 
  • ارتفاع درجة حرارة الفم. 
  • انتفاخ بعض الأماكن بالجسم. 

أعراض الحمل في الشهر الأول للبكر

قد يعتقد البعض أن أعراض الحمل قد تختلف بين المرأة البكر والمرأة التي سبق لها الحمل، ولكن لا يعد هذا الأمر صحيحًا على الإطلاق، فعلامات الحمل لا تختلف ولكن تختلف شدتها من امرأة لأخرى، مع العلم أنه ليس بالضرورة أن تظهر جميع الأعراض لدى جميع الحوامل فقد تظهر واحدة دون الأخرى.

أهم نصائح للحامل في الشهر الأول

بعد التعرف على أعراض الحمل في الشهر الأول والتأكد من كونك حامل، لابد من اتباع التالي إلى أن تقومي بزيارة الطبيب في أقرب وقت:

أهم نصائح للحامل في الشهر الأول

  • يجب الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة ولا يجب الاستعانة بذلك، لأن الأمر قد يؤول إلى فقدان الجنين أو إلى الموت في بعض الأحيان. 
  • يجب تجنب تناول المشروبات الساخنة أو الاستحمام بالماء الساخن لأن الجنين في هذه المرحلة لا يعد إنسانًا، إنما مجرد كتلة دموية متجمعة. 
  • تقليل عدد مرات الممارسة الجنسية، وفي بعض الأحيان يمنعها الطبيب، لأنها تسبب ضعف الأم. 
  • الابتعاد عن الأطعمة التي يوصي الطبيب بالابتعاد عنها مثل المشروبات الغازية والتمر، و الأغذية المحفوظة، والمملحة.
  • التزمي الراحة في الشهر الأول وحتى الشهر الثالث حتى تضمني ثبات الحمل ولا تستهيني بالأمر. 
  • الاهتمام بتناول حمض الفوليك، كي تتجنبي اصابة جنينك بأي تشوهات وعيوب خلقية. 

الخاتمة

في نهاية جولتنا نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة أعراض الحمل في الشهر الأول التي يمكن أن تصيبك بعضًا منها أو كلها، ولكن العلامة المؤكدة هي غياب الدورة الشهرية، وأخيرًا ننصحك عزيزتي بسرعة زيارة طبيبك دون الاستهانة كي لا تعرضي نفسك وجنينك للخطر. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى